الرسائل النصية أصبح لها دور كبير ومؤثر للأفراد والشركات في مختلف المجالات، لذلك يجب أن يكون الجميع على علم بكل ما يتعلق بها. وفي هذا المقال، سنذكر تعريف ما هي رسائل SMS وأنواعها، أهميتها في التواصل والتسويق، وسنذكر أيضًا كيفية عمل نظامها، وأبرز الاستخدامات للشركات والأفراد. هذا بالإضافة إلى أشهر الأخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها عند إرسال الرسائل النصية القصيرة.
تعريف ما هي رسائل SMS النصية وأنواعها
قد يتساءل بعض الأشخاص عن ما هي الرسائل النصية؟ والرسائل النصية هي نصوص متنوعة يتم تبادلها على الهواتف المحمولة، يمكن أن تكون بغرض الترحيب بين الأقارب والأصدقاء، ويمكن أن تكون بغرض عملي مثل التسويق مثلًا. وهذا باختصار إجابة سؤال: ما هي رسائل SMS؟
أنواع الرسائل النصية
بعد أن قمنا بتوضيح ما هي رسائل SMS، سنقوم بذكر الأنواع الخاصة بها بشكل مبسط:
1- الرسائل الترويجية: هي الرسائل التي تُستخدم للتسويق إلى مختلف الخدمات والمنتجات، ويتم إرسالها لإخبار العملاء بالعروض والخدمات والأشياء التي يمكنهم المشاركة فيها.
2- الرسائل الإعلامية: هي رسائل تُستخدم لتوصيل المعلومات إلى الأشخاص، مثل تأكيد الشراء لشيء ما أو الاشتراك في الخدمة المعروضة، بالإضافة إلى إشعارات البنوك وتحديثات الطلبات والشحن وغيرها من الأخبار التي يهتم بها العميل.
3- رسائل الخدمة: هذه الرسائل تصل إلى العملاء من مقدمي الخدمات مثل شركات الاتصالات، وتحتوي على الخدمات المتنوعة التي تقدمها الشركة.
4- رسائل الطوارئ: وهي الرسائل التي تُرسلها الحكومات لتحذير الأفراد من الكوارث الطبيعية مثلًا.
5- رسائل التصويت: الرسائل التي يستخدمها أصحاب البرامج التلفزيونية للحصول على تصويت المشاهدين على شيء ما من خلال إرسال رقم محدد والتصويت له.
هناك العديد من الأنواع الأخرى، ولكننا قمنا بتوضيح أكثر الأنواع شيوعًا من بين الرسائل النصية المتنوعة.
إقرأ أيضًا عن: أفضل برنامج إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS
أهمية الرسائل النصية في التواصل والتسويق
الرسائل النصية لها أهمية كبيرة جدًا في عالم التسويق، والعديد من المميزات التي تحتاجها أي شركة أو نشاط تجاري. إليك أهمية الرسائل النصية في التواصل والتسويق:
1- الوصول المباشر إلى العملاء الخاصين بك والتواصل معهم بشكل واضح، مما يساعدك في الحصول على الاهتمام الأكبر بالمحتوى الموجود داخلها، وبناءً على هذا تكون المبيعات أكثر.
2- الإشعارات الفورية تجعل وصول الرسائل النصية أكثر سرعة وظهورًا أمام العملاء، وهذا يعزز من الوعي بالعلامة التجارية.
3- نسبة قراءة الرسائل النصية فور إرسالها هو 90% مقارنةً بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، فهو يحتاج وقتًا أكبر، مما يجعل الرسائل النصية لها تأثير أكبر ووصول أكبر.
4- التكلفة الخاصة بالرسائل النصية مناسبة جدًا ومميزة بالنسبة إلى مختلف أساليب التسويق الأخرى، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمختلف النشاطات التجارية والمشاريع، ومثاليًا أكثر لأصحاب المشاريع الناشئة الراغبين في الحصول على وسيلة تسويق قوية وأقل تكلفة.
لمزيد من التفاصيل عن: أهمية خدمة رسائل نصية في مصر كركن أساسي في التسويق
كيفية عمل نظام الرسائل النصية القصيرة
بعد أن تعرفنا على ما هي رسائل sms وأهميتها وأنواعها، إليك آلية عملها:
1- تقوم بكتابة مضمون رسالتك والهدف منها بوضوح واختصار.
2- هاتفك يُرسل الإشارة إلى أقرب برج اتصالات خلوي.
3- البرج الخلوي يقوم بتسليم الرسالة إلى مركز خدمة الرسائل ليتم فحص ما إذا كان رقم المرسل إليه صحيحًا وإذا كان متصلًا بالشبكة أم لا.
4- بعد الفحص، يقوم مركز خدمة الرسائل بتحويل الرسالة إلى قاعدة بيانات المشتركين لمعرفة إذا كان هاتف المُستلم مفتوحًا أم لا، وإذا كان على الشبكة المحلية.
5- إذا كان الهاتف مفتوحًا، تُرسل الرسالة مباشرةً.
6- إذا لم يكن الهاتف مفتوحًا، تُخزن الرسالة ويُعاد إرسالها كل بضع دقائق حتى مدة تصل إلى 72 ساعة.
7- عندما يُفتح الهاتف، تُرسل الرسالة في وقتها.
هكذا نكون قد أوضحنا كيفية عمل نظام الرسائل النصية بشكل تقني بالكامل من البداية وحتى النهاية.
أبرز استخدامات الرسائل النصية للشركات والأفراد
الرسائل النصية لها استخدامات متعددة فيما يخص الشركات والأفراد، ولها تأثير كبير في أنظمتهم والحياة اليومية. إليك أبرز الاستخدامات للرسائل النصية للشركات والأفراد.
أولاً، استخدامات الرسائل النصية للشركات:
العديد من الشركات تستخدم الرسائل النصية، مثل شركة دعاية وإعلان على سبيل المثال، والكثير من النشاطات الأخرى. وهذا الاستخدام يتمثل في:
– التسويق المباشر لأنفسهم من خلال إرسال العروض والخدمات في الرسائل النصية للوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أكثر دقة.
– الإشعارات الفورية مثل تأكيد الطلبات أو تحديثات عملية شحن.
– خدمة العملاء مثل تأكيد البيانات أو الخدمات الأخرى مثل الاستعلامات من خلال الرسائل النصية.
– التذكيرات للعملاء بمواعيد الاشتراكات أو تنبيهات أمنية مثل التنبيه الذي يصلك عندما يقوم أحدهم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
– التواصل الداخلي مع الموظفين وجعلهم على علم بالمواعيد المختلفة والاجتماعات وغيرها.
– استطلاعات الرأي الخاصة بالعملاء لجمع أكبر قدر من الآراء وتحديد نقاط القوة والضعف.
ثانياً، استخدامات الرسائل النصية للأفراد:
الرسائل النصية جزء لا يتجزأ من حياة مختلف الأفراد، تساعدهم في العديد من الأشياء وتوفر لهم الكثير من التسهيلات. استخدامات الرسائل النصية للأفراد هي:
– التواصل الشخصي بسهولة مع الأقارب والأصدقاء.
– استلام التنبيهات المهمة مثل الإشعارات البنكية أو الخاصة بأي اشتراكات.
– التفاعل مع الخدمات ومعرفة كل ما هو جديد.
– التأكيدات الشخصية مثل كلمة السر لأي تطبيق أو موقع.
اقرأ أيضاً عن: الرسائل النصية واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق وأيهما أفضل في نجاح حملاتك التسويقية؟
أشهر الأخطاء التي يجب تجنبها عند إرسال الرسائل النصية
هناك العديد من الأخطاء التي يقع بها العديد من مستخدمي الرسائل النصية. إليك هذه الأخطاء لتتجنبها:
– الإرسال بكميات كبيرة وبكثرة، هذا قد يعرضك إلى الحظر أو الإبلاغ، مما يؤثر على حملات رسائلك وتدمير النتائج.
– عدم تخصيص المحتوى الخاص بك وإرسال رسائل عامة إلى مختلف العملاء دون تخصيصها لكل جمهور.
– عدم تنسيق الرسالة بالشكل المناسب مثل وجود أخطاء إملائية مثلًا.
– إرسال الرسائل دون توضيح الهدف منها أو ما تريد من العميل أن يفعله مثل الاشتراك أو الشراء.
– الإرسال دون دراسة المواعيد والإرسال في مواعيد غير مناسبة.
– عدم تحليل النتائج وقراءتها بشكل جيد لتحديد الأخطاء ونقاط القوة والضعف.
إذا كنت تبحث عن شركة دعاية واعلان أو موقع إرسال رسائل SMS بشكل احترافي ويهتم بأدق التفاصيل التي تساعدك في الوصول إلى النتائج التي ترغب بها، وتستخدم الرسائل النصية بشكل صحيح، فشركة ايبوش E-Push هي أفضل شركة رسائل SMS تقوم بعمل حملات تسويقية كاملة من خلال الرسائل النصية، بدايةً من التحليل وحتى التنفيذ، مع الحفاظ على الجودة والمحتوى القيم ودراسة النتائج بدقة.
تواصل معنا الآن واكتشف ما هي رسائل SMS الاحترافية والمتقنة ذات النتائج القوية.
الأسئلة الشائعة حول ما هي رسائل SMS
ما هي رسالة SMS على هاتفي؟
هي رسائل عبر الهاتف المحمول تبادلية، وتساعدك في التواصل مع الأصدقاء والأقارب، والحصول أيضًا على العروض المختلفة، ومتابعة كل ما هو جديد لعلاماتك التجارية المفضلة.
ما هو التسويق عبر الرسائل النصية SMS؟
هو إرسال العروض والمنتجات أو الخدمات إلى العملاء من خلال رسائل SMS، وجعلهم على اطلاع دائم بكل ما هو جديد.
ما هو الفرق بين SMS و MMS؟
رسائل SMS هي رسائل نصية قصيرة فقط تحتوي على كلمات، بينما رسائل MMS هي رسائل تحتوي على مقاطع فيديو وصور ومقاطع صوتية.